مراحل العلاقة الجنسية .....................

راحل العلاقة الجنسية


هناك مفاهيم خاطئة تتعلق بالعلاقة الجنسية يجب تصحيحها لدى الزوجين، مع الأخذ بعين الاعتبار الاختلاف الفسيولوجي بين الرجل والمرأة، ومن دون خدش للحياء.
فالرجل يحتاج بعد إتمام الجماع إلى فترة راحة حتى يستعيد القدرة على الممارسة الحميمة مرة ثانية، وهي فترة تختلف من رجل لآخر وتتراوح من عدة دقائق إلى عدة ايام وهي مرحلة طبيعية يمر بها كل الرجال على السواء، على عكس المراة ، التي تستطيع أن تمارس دون الحاجة إلى هذه الفترة، وإذا عرف الزوجان هذه الحقيقة، فذلك سوف يساعد على التخفيف من الشكوى العامة لدى بعض النساء "نام وأعطاني ظهره.. بعد أن قضى حاجته مني."
مراحل العلاقة الجنسية:
وتشمل 4 مراحل عند الرجل و 3 مراحل عند المرأة "أحد أهم الاختلافات بين الرجال والنساء":
1. مرحلة الرغبة : توجد عند الرجل والمرأة ولكن التعبير عنها يأخذ أشكالاً مختلفة بينهما نتيجة للعوامل الاجتماعية وأساليب التربية بين الولد والبنت، واضطرابات هذه المرحلة أكثر شيوعاً بين النساء عن الرجال .
2. مرحلة الإثارة : توجد عند المرأة والرجل، وتخضع لعاملين مهمين , هما التغيرات الفسيولوجية التي تساعد الجسم وتهيئه لإتمام العملية الجنسية , والعامل الثاني سيكولوجي ويرتبط بقلق الأداء عند الرجل.
3. مرحلة الإستجابة : وتعرف لدى الرجل باسم "القذف" وعند المرأة با "الرعشة".
4. مرحلة الارتخاء او الكمون وهي تحدث فقط عند الرجال دون النساء بعد المرحلة الثالثة، إذ يحتاج جسم الرجل إلى فترة من التهيئة للقدرة على تكرار اللقاء الحميم، هذه الفترة تتراوح بين دقائق وقد تستمر الى أيام أو حتى أكثر وتختلف من رجل الى آخر بحسب المرحلة العمرية، والحالة الصحية والنفسية، وتوفر عوامل الإثارة.
وتعتبر المرحلة الرابعة أحد أهم العوامل التي قد تؤدي إلى ظهور سوء الفهم بين الزوجين خاصة إذا لم يكونا مدركين لها.
الحالة:
السيدة ص. تبلغ من العمر 27 عاماً متزوجة منذ 4 سنوات وتسأل عن موضوع يسبب لها الكثير من القلق في حياتها الجنسية مع زوجها تقول :منذ أن تزوجنا وأنا أشعر بالكثير من القلق والتوتر من الأشياء التي يطلب مني زوجي أن نقوم بها أثناء اللقاء الحميم بيننا،أحياناً يطلب مني أن نشاهد بعض الأفلام المخصصة للكبار فقط, أو أن نقوم باوضاع غير تقليدية، حاولت ان أتماشى مع مايطلبه ولكني لم أستطع الاستمرار ، ماذا افعل ؟ هل الطلاق في مثل حالتي هو الحل كما نصحتني صديقتي؟
الإجابة:
شجع الدين الإسلامي الحنيف على الزواج والاستمتاع بالجنس الحلال، ولم ينكر حق الزوجة في أن تمارس حياتها الجنسية بحرية تامة مع زوجها، والرسالة هنا تركز على أهمية المشاركة بين الزوجين وأهمية جودة الأداء الجنسي وليس عدد المرات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق